مئات الألعاب بإنتظارك !!! ماذا تنتظر أنت !!!
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4
1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 37
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..



    وصف الشعار

    التاج الملكي الهاشمي

    يتوضع التاج الملكي الهاشمي على قمة الشعار ويمثل كون الأردن دولة ذات حكم ملكي، التاج ذو لون ذهبي ويتكون من قاعدة مرصعة بالزمرد والياقوت فوقها خمس زهرات لوتس ترمز للنقاء، تنبثق من الزهرات خمسة أقواس ذهبية متشابكة تتصل جميعها في الأعلى لتلقي برأس حربة والذي يمثل الحريّة.


    الوشاح

    يتوضع الوشاح تحت التاج وهو يمثل العرش الملكي الهاشمي، يتكون الوشاح من المخمل القرمزي وبنبثق منه ستارة مفتوحة مطرزة على الحواف بالذهب داخلها أبيض حريري تمثل التضحية والنقاء.


    الرايات

    في مركز الشعار علمان يمثل كل منهما علم الثورة العربية الكبرى، يتصف العلم بأن طوله ضعف عرضه ويقسم إلى ثلاثة أجزاة عرضية متساوية، القسم الأعلى لونه أسود والقسم الأوسط لونه أخضر والقسم الأسفل لونه أبيض. ويقع على مقدمة العلم من جهة الحامل مثلث أحمر عرض قاعدته مساوية لعرض العلم وطوله مساوي لنصف طول العلم.

    طير العقاب

    رمز القوة والبأس والسموّ. تمثل ألوانه راية الرسول محمد وعمامته. ويقف الطير مفرود الجناحي على الكرة الأرضية ويلامس كل جناح طرف علم من الأعلام.


    الكرة

    كرة أرضية لونها أزرق ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته.

    أسلحة عربية

    درع مصنوع من البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان التي كانت تستعمل في الزخرفة المعمارية العربية، يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق.
    سيوف وحراب وأقواس وأسهم متوضعة على جانبي الدرع، لون رأسي الرمح والسهم ذهبي وأما لون القوس فبني.

    سيفان مذهبان بداخل غمدهما.

    السنابل الذهبية وسعفة النخيل

    ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل واحدة يحيطان بالدرع، السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

    وسام النهضة من الدرجة الأولى

    معلق ومثبت في منتصف الشريط وويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

    الشريط الأصفر

    يتدلى امام شريط وسام النهضة من الدرجة الاولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

    في الجهة اليمنى: عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون
    (عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي).

    في الوسط: ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

    في الجهة اليسرى: الراجي من الله التوفيق والعون.

    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    فيما يلي شجرة النسب الشريف
    لسيدي حضرة صاحب الجلالة الهاشمية
    الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم
    حفظه الله ورعاه




    بالعربية





    بالانجليزية




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    محافظات الشمال

    محافظة اربد

    تمتاز اربد (أرابيلا) ، عروس الشمال بأنها من أجمل المدن الأردنية، يبلغ عدد سكانها حوالي (650) ألف نسمة، وتقع في منبسط من الأرض على بعد (65) كم شمال العاصمة عمان، وهي في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية، وتحيط بها السهول الزراعية الخصبة من جهاتها الشمالية والشرقية والجنوبية، و التي سميت قديماً بالأقحوانة نسبة إلى زهرة الأقحوان فيها، وشهدت اربد استيطانا بشريا قبل حوالي خمسة آلاف سنة قبل الميلاد لكل من الحضارات الآدومية والغساسنة والعربية الجنوبية، وميزتها الحضارات الاغريقية والرومانية والاسلامية، ولقد خلفت تلك الحضارات في محافظة اربد المواقع الأثرية والتاريخية، ونشأت المدن الاغريقية الرومانية مثل اربد "Arabella" وبيت راس "Capitolias"، والحصن "Dion"، وأم قيس "Gadara"، وطبقة فحل "Pella"، وقويلبة "Abello" وتعتبر هذه المدن من مدن التحالف العشر (الديكابولوس)، وقد اسس الغساسنة دولتهم في شمال الأردن في منطقة اربد والجولان وسهول حوران، و وصفت بأنها من أجمل البلاد الشامية و بها أرزاق العساكر الإسلامية، وقد انتشرت المسيحية منذ القرنين الثاني والثالث الميلاديين

    محافظة جرش

    ترتفع هذه المدينة قرابة ستمائة متر عن سطح البحر و تسمى بمدينة الألف عمود.
    ويعود تاريخ هذه المدينة إلى تأسيسها في عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد لكن بعض الآثار فيها تبين مدينة من العصر البرونزي نحو 500ر2 قبل الميلاد. وتعود بعض الآثار التي اكتشفت في شمال جرش إلى العصر الحديدي أي عام 1000 قبل الميلاد.
    وقد نعمت هذه المدينة بالهدوء والاستقرار والسلام وتأثرت كثيراً بالحضارة الرومانية وأصبحت من المدن العشر وتعاقبت عليها العصور وانتشرت فيها الديانة المسيحية حتى أصبح لها في عام 451 أسقفاً. ثم احتلتها جيوش الفرس ودمرت كنائسها . ووصلها العرب المسلمون بقيادة شرحبيل بن حسنة في زمن الخليفة عمر وسيطرت عليها وذلك في عام 635 ميلادياً. لكن الزلازل المتلاحقة التي ضربت تلك المناطق أدت إلى انهيارها الكامل.
    وكتب عنها ياقوت في كتابه (معجم البلدان) قائلاً:
    جرش، هذا اسم مدينة عظيمة كانت، وهي الآن خراباً. حدثني من شاهدها وذكر لي أنها خرابة وبها آبار عادية، تدل على عظمة. قال: في وسطها نهر جار يدير عدة رحى عامرة إلى هذه الغاية. وهي في شرقي جبل السواد من أرض البلقاء وحوران، ومن عمل دمشق وهي في جبل يشتمل على ضياع وقرى. ويقال للجميع جبل جرش، اسم رجل، وهو جرش، بن عبد الله. ويخالط هذا الجبل، جبل عوف. وإليه ينسب حمى جرش، وهو من فتوح شرحبيل بن حسنة في أيام عمر"
    وبقيت جرش مجهولة حتى عثر عليها سائح ألماني سنة 1806 وفي سنة 1878 أرسل الحاكم التركي مجموعة من الشركس للعيش فيها.
    أما وصف آثار هذه المدينة القديمة فقد كشفت الحفريات عن سور كان يحيد بالمدينة يبلغ امتداده خمسة كيلومترات ونصف وأما عرض السور فمن مترين إلى ثلاثة أمتار ونصف. وقد أمر الأمبراطور ترايانوس بشق طريق من مدينة بصري ألى البحر الأحمر عرفت باسم طريق النصر. وقد جاءها الأمبراطور أدريانس (117-138) في طريقه لاحتلال بصرى الشام وقد أحسن الإمبراطور معاملة أهل المدينة مما دفعهم لأن يبنوا له قوساً إكراماً له والذي قاوم عاتيات الزمن وبقي قائماً حتى يومنا هذا. وطول القوس 37 متراً وعرضه 9 أمتار ويبلغ ارتفاع البوابة الرئيسية الوسطى عشرة أمتار وعرضها خمسة أمتار تقريباً.
    وإلى الغرب من قوس النصر تقع البركة وهي عبارة عن مستطيل طوله 150 متراً وعرضه 55 متراً وعمقه 12 متراً وفيه أربعة مصارف والمتجول بين آثار جرش سيجد المدرج الروماني الواقع شمال البركة ، والمقبرة ن وهيكل زفس ثم سيصل المدرج الكبير والذي يقع للشمال الغربي من هيكل زفس ومقاعده في الجنوب مما يحمي المشاهدين من أشعة الشمس.


    محافظة المفرق


    محافظة المفرق هي ثاني أكبر محافظات المملكة الأردنية الهاشمية من حيث المساحة بعد محافظة معان، تقع في الشمال الشرقي تصل المملكة من الشرق الاقصى بالجمهورية العراقية عن طريق حدود الكرامة ومن الشمال بالجمهورية السورية عن طريق حدود جابر.

    كان اسمها سابقًا الفدين، وتحتوي على مناطق أثرية عديدة من أهمها أم الجمال. وهي ذات طبيعة صحراوية من الشرق غنيّة بالمياه الجوفية تمدّ المملكة بمحاصيل الخضروات والثروة الحيوانية. أمّا من الغرب فهي ذات طبيعة خصبة منتجة لزيت الزيتون.
    عاصمتها مدينة المفرق ويسكنها حوالي 253 ألف نسمة (4.5% من سكان الأردن).

    محافظة عجلون

    على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضاً قلعة الربض، و تجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عزالدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148 – 1185 لتقف على وجه التوسع الافرنجي الصليبي و تحافظ على طرق المواصلات مع دمشق و شمال سوريا.

    و يعرف الجبل الذي اقيمت عليه القلعة بإسم جبل عوف، نسبة الى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في هذا الجبل أيام الفاطميين. أما المدينة فإنها تحمل اسم راهب كان يدعى عجلون و يقيم في دير قديم في المنطقة.

    للقلعة شكل هندسي مربع، و لها اربعة ابراج يتكون كل برج منها من طابقين، و قد أضيف البرجان الواقعان الى يمين المدخل الحالي للقلعة بعد معركة حطين، و كذلك الخندق المحيط بالقلعة الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً. و يقع مخزن المياه الكبير على يسار المدخل، و هناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية و الردهات و الغرف.

    بالإضافة الى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، و غاباتها الكبيرة، و طقسها الرائع صيفاً، و وفرة منتجاتها من الزيتون، و كافة أنواع الخضار و الفواكه.
    و يمكن للزائر الوصول الى عجلون بسيارته الخاصة أو السياحية، كما يمكن الوصول اليها بواسطة الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان و عجلون، و تنطلق من مجمع العبدلي في وسط العاصمة، و تنقل الركاب بأجور زهيدة.

    محافظات الوسط

    محافظة البلقاء

    تقع مدينة السلط إلى الغرب من مدينة عمان حيث حبتها الطبيعة بخضرة خلابة وبمياه ينبوع جاد بمياهه العذبة والصافية لارواء ظمأ الانسان. وكانت السلط مركزاً لأسقفية تابعة لمدينة البصرى أولاً ثم لمدينة البتراء في العصر البيزنطي. وفي زمن الصليبيين فرض ملك القدر بودوان الأول الضريبة على جبل عجلون وعلى مدينة السلط وضواحيها. وقد احتل المغول المدينة ودمروا قلعتها فأعاد بيبرس بناءها سنة 1266 ثم دمر إبراهيم باشا العثماني القلعة مجدداً عام 1840 ولم يبق إلا الشيء القليل من أساس بنائها.
    ويصعب الاستدلال على تاريخ السلط القديم من آثارها والموقع الأثري الوحيد هو القلعة التي بناها السلطان المالك سنة 1220 وتحتل مكانها في الجهة الشمالية الشرقية وتوحي أساساتها الباقية أنها من العصر الروماني.
    وإلى الجنوب من مدينة السلط مرتفعاً يعرف باسم تل الجادور أقيم على مقربة منه معبد صغير للنبي "جادور" وتتدفق إلى جنوبه عين جادور وتتدفق عيون أخرى في المنطقة وقد أقيمت على هذا التل في الماضي مستوطنة يعتقد أنها هلينيه وعثر على بقايا فخارية يعتقد أنها تعود للعصرين الروماني والبيزنطي.
    وللمدينة على الأقل مقبرتين تقع الأولى على المنحدر الشمالي وفي الوادي المجاور له والمقبرة الثانية في مكان يعرف باسم سارة في وادي شجرة. وامتازت مغارة هيئت خصيصاً لتكون كنيسة للأموات في العصر البيزنطي تحمل جدرانها رسومات دينية . وقد اكتشفت قبور رومانية أخرى على بعد ثلاثة كيلومترات الى الجنوب الشرقي من مدينة السلط وباب حجري ضيق. ويعود تاريخ هذا القبر الى القرنين الثالث والرابع للميلاد.
    أما في ضواحي السلط وعلى الرغم من أن علماء الآثار لم يقوموا حتى الآن بحفريات منسقة ومن أهم تلك الأماكن الأثرية خربة السوق وهي على بعد أربعة كيلومترات جنوب مدينة السلط، وخربة أيوب وخربة حزير وخربة الدير ومسجد النبي هوشع الذي يقع إلى الشمال الغربي من مدينة السلط. ويعود تاريخ المسجد ألى ثلاثة أو أربعة قرون فقط ، كذلك هناك خربة زي ومدينة صافوط وعين الباشا .
    والسلط وضواحيها غنية بجمالها وبكثرة مياهها وكثرة مواقعها الأثرية إلا أن تفاصيل تاريخها البعيد لا تزال مدفونة في أعماق تربتها.

    محافظة الزرقاء

    تعتبر مدينة الزرقاء، ثاني مدن المملكة الأردنية الهاشمية بعد العاصمة عمان من حيث عدد السكان والنشاط الاقتصادي العام وهي مركز محافظة الزرقاء.
    تقع الزرقاء شمال شرق عمان وعلى بعد عشرين كيلومتر منها، وتتميز بموقعها الجغرافي المتوسط بين مدن المملكة وعلى شبكة مواصلات دولية تربط الأردن بالدول المجاورة.
    تبلغ مساحة الزرقاء 60 كم مربع وعدد سكانه700 ألف مواطن، وهي ذات مناخ صحراوي جاف صيفاً قليل الأمطار شتاءً وتتوفر فيها البنية التحتية الأساسية للخدمات ولهذا تعتبر الزرقاء العاصمة الصناعية للأردن حيث تضم 52% من الصناعات على مختلف أنواعها وتشكل على الدوام مركز جذب للسكان من كل أنحاء المملكة، وهي مدينة الجند والسواعد القوية المنتجة.
    تأسست بلدية الزرقاء عام 1348 هجرية الموافق 1928 ميلادية وتكون أول مجلس بلدي فيها آنذاك من خمسة أعضاء برئاسة المرحوم بهاء الدين عبد الله. ويعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر الروماني والذي بنيت قلعة قصر اشبيب على أنقاضها. ويقع في ضواحي حي الزرقاء بعض المواقع الأثرية مثل العالوق وهي مدينة بيزنطية على بعد 26 كيلومتراً غرب الزرقاء، وخربة السمراء التي تقع إلى الشمال من الزرقاء والتي تدل الآثار فيها على أنها كانت موجودة في القرن الخامس الميلادي وعثر فيها على حجارة بازلطية عليها كتابات باليونانية والسريانية، و قصر الحلابات الذي يقع على بعد 31 كيلومتراً عن الزرقاء على الطريق المؤدي إلى المفرق، وأخيراً قصر حمام الصراح ويقع
    على بعد ستة كيلومترات شرقي قصر الحلابات وقد بني زمن الأمويين ورممته مؤخراً دائرة الآثار العامة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    محافظة عمان

    ترتفع مدينة عمان 750 متراً عن سطح البحر وترتفع جبالها 918 متراً .
    ظهر العمونيون في الأردن في سنة 1250 ق م وعاشوا حياة البداوة وكونوا دولة قوية امتدت حدودها من الموجب جنوباً إلى سيل الزرقاء شمالاً ومن الصحراء شرقاً إلى نهر الأردن غرباً وكانت عمان عاصمة مملكتهم . وبحكم موقع عمان الجغرافي الاستراتيجي طمع فيها الغزاة فتعرضت مملكة العمونيين للغزو والدمار لكنها كانت تضمد جراحها وتعيد بناء مدنها. وكان "طوبياً العموني" آخر ملك حكم دولة العمونيين وارتبط اسمه بآثار عراق الأمير وقصر العبد في وادي السير. وبعد وفاة الاسكندر الكبير عام 323 ق م تفرق ملكه فخضعت سوريا للسلوقيين وحكم البطالسة مصر وفلسطين والأردن وأثناء حكم بطلماوس الثاني فيدلفوس (285-247 قبل الميلاد) حملت عمان اسم فيلادلفيا وبدأت تنعم بالحضارة اليونانية.
    أما الأنباط فقد أصبحت دولتهم الواقعة في الجنوب من الأردن قوة عظمى وسرعان ما رغبوا في التوسع لحماية الطرق التجارية. احتلت الجيوش النبطية عام 90 قبل الميلاد المنطقة الشمالية من الأردن والمنطقة الجنوبية من سوريا وأصبحت عمان تحت حكم الأنباط.
    وفي عام 63 قبل الميلاد ضمت مدينة عمان بعد أن احتلها الرومان إلى مدن الديكابوليس العشرة .
    وتشكلت المقاطعة العربية في 22 آذار سنة 106 ميلادية بعد قضي على دولة الأنباط وبدأت عمان تنعم بالعيش بأمان واستقرار فأقيمت فيها الشوارع الجميلة والمدرج والهيكل والحمامات والسوق وميدان سباق الخيول وارتفعت قلعتها بين أسوار رائعة من حجر تضم برجاً عند كل زاوية لحمايتها. وفي سنة 114 انتهت الطريق بين بصرى وعمان مروراً بمدينة جرش. ثم أتت العصور البيزنطية فبنيت الكنائس وتمتعت بفترة من النشاط الديني المسيحي .
    واستولى على مدينة عمان سنة 636 ميلادية الخليفة الأموي يزيد بن أبي سفيان واعتنى الأمويون أيما اعتناء بعمان وبنوا فيها مساكن وقصور في الصحراء وعندما جاء العباسيون ونقلوا عاصمتهم إلى العراق أهملت عمان وضربتها بعد ذلك هزات أرضية وغاب ذكرها تحت غبار الزمن إلى أن زارها عام 1812 العالم بوركهارت.

    محافظة مأدبا

    تقع مأدبا إلى الجنوب من مدينة عمان على بعد 33 كيلومتراً منها وترتفع حوالي 774 متراً ولفظ مأدبا آرامي (سرياني) وتتمتع مدينة مادبا بخصب تربتها وعلى الرغم مما اكتشف فيها من آثار إلا أن الكثير الكثير لا زال مدفوناً في جوفها . ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي الأول (1200-1160) قبل الميلاد والذي يدل عليه اكتشاف قبر على مقربة من التل يعود تاريخه إلى ذلك العصر. وفي القرن الثاني عشر قبل الميلاد كانت مأدبا مدينة موآبية إلى أن استولى عليها الأموريون وأحرقوها. ثم حكم مأدبا في القرن التاسع قبل الميلاد ملك اسمه ميشع والذي جعل ذيبان عاصمة له فطرد الغزاة ورمم المدن

    تضم في مكنونها العديد من المعالم الأثرية والطبيعية و تشتهر بالفسيفساء والكنائس القديمه ولعل أشهرها كنيسة الخارطه ( الروم الارذوذكس ) و كنيسة الرسل وكذلك جبل نيبو وهي منطقه زراعيه خصبه و يؤمها الحجاج المسيحيون من شتى اسقاع الأرض



    محافظات الجنوب

    محافظة الكرك

    يعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي نحو سنة 200ر1 قبل الميلاد وتعاقب عليها المؤابيون والأشوريون والأنباط واليونان والرومان والبيزونطيون . وكان للمدينة تاريخاً حافلاً مع صلاح الدين الأيوبي الذي حارب الملك أرناط وكانت أهمية الكرك في ذلك الحين أنها كانت تحمي القدس لما لموقعها الاستراتيجي من دور في الحيلولة دون اللقاء بين عرب الشام وعرب مصر ولكونها محطة مراقبة على طريق الحجاج. وكان ملكها أرناط محارباً شرساً مغامراً ووجه صلاح الدين ثلاث حملات للكرك حتى تمكن في عام 1188 من احتلال القلعة الحصينة وكان أرناط متحصناً فيها يخشى الخروج منها لكنه لقي حتفه في معركة حطين ووقع أسيراً فضربه صلاح الدين بسيفه ولقي حتفه. وازدهر الكرك في عهد الدولة الأيوبية أيما ازدهار فتجددت أبواب القلعة وترممت أسوارها وأعيد بناء قراها واهتم بزراعة الأشجار والينابيع .
    بقيت الكرك تنعم بالإزدهار والطمأنينية على الرغم من الخلافات التي اشتدت بين السلاطين الأيوبيين وتعرضت المنطقة لغزو المغود واحتل الظاهر بيبرس الكرك فاعتنى بها وحفر خنادق جديدة حول المدينة وقلعتها وعاشت الكرك مجدداً حياة هادئة إلى أن احتلها العثمانيون في عام 1516 ونظراً لبعدها عن السلطة المركزية العثمانية تخاصمت قبائلها فيما بينها على التحكم والسيطرة . وعاشت الكرك إبان الحكم التركي فترة من التحكم البغيض .
    ولعل أفضل ما كتب في الكرك جاء على لسان ابن بطوطة (محمد بن عبد الله 1303 1377) في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الاسفار:
    "ثم يرحلون الى حصن الكرك. وهو أعجب الحصون وامنعها واشهرها. ويسمى بحصن الغراب. والوادي يطيف به من جميع جهاته وله باب واحد قد نحت المدخل إليه في الحجر الصلد. ومدخل دهليزه كذلك. وبهذا الحصن يتحصن الملوك، واليه يلجأون في النوائب وله لجأ الملك الناصر. لآنه ولي الملك وهو صغير السن. فاستولى على التدبير مملوكه سلار النائب عنه. فأظهر الملك الناصر أنه يريد الحج. ووافقه الأمراء على ذلك. فتوجه إلى الحج. فلما وصل ألى عقبة أيلة، لجأ إلى الحصن وأقام فيه أواماً ألى أن قصده أمراء الشام. واجتمعت عليه المماليك وكان قد ولي الملك في تلك المدة بيبرس الششنكير وهو أمير الطعام وتسمى بالملك المظفر. وهو الذي بنى الخانقاه البيبرسية بمقربة من خانقاه سعيد السعداء التي بناها صلاح الدين بين أيوب. فقصده الملك الناصر بالعساكر. ففر بيبرس إلى الصحراء. فتبعه العساكر فقبض عليه، فأتى به إلى الملك الناصر فأمر بقتله، فقتل. وقبض على سلار وحبس في جب حتى مات جوعاً. ويقال أنه أكل جيفة من الجوع. نعوذ بالله من ذلك. وأقام الركب في خارج الكرك أربعة أيام، بموضع يقال له الثنية. وتجهزوا لدخول البرية ثم ارتجلنا إلى معان، وهو آخر الشام ونزلنا من عقبة الصوان الى الصحراء التي يقال فيها: داخلها مفقود وخارجها مولود. وبعد مسير يومين نزلنا ذات حج وهي حسبان لا عمارة فيها ثم وادي بلدح ولا ماء فيه"


    محافظة الطفيلة

    هي إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية ( الأردن ) توجد فيها أحد أهم وأروع محميات الشرق الأوسط وهي محمية ضانا . تقع المحافظة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 180 كيلومتر.

    تعد الطفيلة من أقدم المناطق الأهولة بالسكان ، حيث تعاقبت عليها الامم المختلفة : ابتداء بالادوميين حيث كانت بصيرا عاصمة مملكتهم ، ثم خضعت المنطقة لحكم الانبا إلى ان جاء الرومان ثم انضمت المنطقة للحكم الاسلامي بعد معركة مؤت و اليرموك.

    يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الاماكن التاريخية و الاثرية والدينية:
    قلعة بصيرا: و تعود إلى العهد الادومي .
    قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد العثماني .
    مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي.
    مقام فروة الجذامي.
    حمامات عفرا المعدنية.
    محمية ضانا الطبيعية.


    محافظة معان

    تبعد حوالي 216 كيلومتراً جنوب عمان وعلى الرغم من كونها اشتهرت تاريخياً فالدلائل تشير إلى أن المدينة كانت موجوده قبل ظهور الدولة المعينية عام 1200 ق.م.. و عادت مع إطلالة الحكم الغساني الذي سجلت فيه معان تاريخاً مميزا حيثا أمر الحارث الثاني ملك الغساسنة بإعادة بناء معان وتعيين فروة النافري الجذامي أميراً لها. وقد عمر معان مرة اخرى بني أمية وبنوا فيها لإبن السبيل مرفق وهي مدينة قوم شعيب وخدمت كموقف للحجاج تقام بها سوق في غدوهم ورواحهم. وجعلها الهاشميون موئلاً لقدمهم فقد نزل الأمير عبد الله فيها يوم 11 تشرين الثاني عام 1920 حيث استقبله أشرافها وشيوخها مرحبين مهللين وكان وصوله بعد أربعة أشهر من اعتداء الإفرنسيين على استقلال سوريا . وباتت معان ملتقى الأحرار من الأمة لكن تجمع الوطنيون والأحرار السوريين والعراقيين في عمان ونظراً لوقوعها في منتصف المنطقة من جهة ولارتباطها بخط سكة الحديد من جهة أخرى جعلت الأميؤ ينتقل إليها. و تشتهر معان بعيونها و بساتينها المشهورة بالرمان والتين والقرايس والمشمش

    محافظة العقبة

    تقع في جنوب الأردن وتبعد مسافة 330 كيلومتراً عن عمان وسميت بهذا الإسم لوعورة الطريق المؤدي إليها.
    ويعود تاريخ العقبة للقرن الثالث قبل الميلاد إذ كانت مدينة نبطية ومخرجها على البحر إذ كانت القوافل التجارية النبطية القادمة من مصر وفلسطين تتوقف فيها قبل التوجه إلى البتراء ومنها إلى أسواق الشام والعراق. في العصر البيزنطي كان لهذه المدينة أسقفها ونعمت بالهدوء والرخاء واحتلها العرب وبات لها أهمية خاصة لوقوعها على الطريق المؤدي إلى المقدسات في الأراضي الحجازية. ثم احتلها الصليبيون وبقيت تحت حكمهم حتى حررها الأيوبيون ووقعت العقبة تحت الاحتلال العثماني (1516-1917) الذين أهملوها
    وقد قال الرحالة ياقوت قائلاً:
    "مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام. وقيل هي آخر الحجاز وأول الشام. قال أبو زيد أنها مدينة صغيرة عامرة بها زرع يسير".
    وكتب القزويني:"إنها مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام. والآن يجتمع فيها حجيج الشام ومصر من جاء بطريق البحر".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    عمان

    عمان يا دارنا محلى لياليكي
    معقول هذا العشق والله نموت فيكي
    القلوب ما تحتمل الفراق لو ساعه
    واللي رفع هالسما لا ما نخليكي

    عمان مين يشبهك بالحسن والروعه
    كن الشمس اعطتك من ضيها لمعه
    فارد عباته القمر عجبالك السبعه
    نموت ثم نحيا لو مر طاريكي


    عمان قبل الطفل ما يقول يا يمه
    بسمك نطق وابتدت احضانك تضمه
    عنك نشيل الحمل وعتافنا نزمه
    يا امنا ما لنا الا دعاويكي

    سواد عيوني كحل لعيونك الحلوه
    يحرم علي احب غيرك انا واهوى
    عمان انتي النبض في مهجتي واقوى
    كل ما انادي اسم اسهى واناديكي

    الكرك


    لسري لهم بالليل هيه على هيه
    حيهم الكركيه حي زلام الهيه
    مثل العرو الرك والهيبه طرحتها
    ما يقربوها العدى وما يدنوا ساحتها

    والكرك يا ديرتي هي الاصل هيه

    وقدورهم فواره والنار وقاده
    لو تنخاهم يلبوا والرقاب سداده
    هم فكاكين النشب مقريين الضيف
    ما ينداسلهم طرف ما يرضوا بالحيف

    والكرك يا ديريتي هي الاصل هيه

    الامجاد تشرش هون بين شقوق صخورها
    تضوي شمسك يا تاريخ عجبالها وغورها
    فوق رمالها اثر من حوافر خيلها
    وبسماها لمع سيوف تبرق برق بليلها

    والكرك يا ديرتي هيه الاصل هيه



    السلط


    على طريق السلط ياما مشينا .. وان تعبت الرجلين نمشي على ايدينا
    لا جبل ولا واد سلطيه
    لا حاره ولا اكراد سلطيه
    ابيش احلى من السلط مهما لفينا

    هاي السلط الها نيشان بالقلب مدقدق ...من السرو لسيحان ويوشع والخندق
    من جلعد والجادوور سلطيه
    وام جوزه ونقب الدبور سلطيه
    وابيش احلى من السلط مهما لفينا

    يا ربوع الهوى نسم عالعيزريه ..والدوور تلزق بالدور للكماليه
    من السلالم للميدان سلطيه
    من الطف وزي زعلان سلطيه
    وابيش احلى من السلط مهما لفينا

    يا طايح عوادي شعيبوععيرا ويرقا..وعالجدعه وعالمغاريب والبلقا تلقا
    من الحمر للميامين سلطيه
    شفر هوده ورميمين سلطيه
    ابيش احلى من السلط مهما لفينا

    يا لابسات الخلقو عالدرب اتنني ..شان بدشن يا بنات لاضل اغني
    والبس شبر وعقال سلطيه
    واحلف يمين رجال سلطيه
    ابيش احلى من السلط مهما لفينا


    المفرق

    من المفرق طلو نشامى
    فرسان وكلهم شهامه
    ورجالك يالفدين صقوره
    بالسما ترفرف حوامه

    يا حوشه عمار بيوتك
    ياجره ربابه صوتك
    سما السرحان الي يفوتك
    يلقى النخوه بخدك شامه

    يا رويشد غني هجينيه
    لبلعما والمنشيه
    والسامر والخالديه
    وبيوت الشعر القدامه

    صبحه والباعج والثغره
    ورحاب بورود بهالصحرى
    ام الجمال انتي الغره
    ويم القطين انت الهامه


    العقبة

    يا مركب العشاق وقف على المينا
    ولفلف شراع الهوى لحبابنا جينا
    صياد ورامي الشبك والاصل عقباوي
    وعالسمسميه للعقبه ياما غنينا

    يا رمكب ساري عالعقبه
    خذني ووديني عاللعقبه
    ع عروس البحر الاحمر خذني وودييني

    يامركب رايح رايح عالشط الجنوبي
    ياموج البحر الاحمر سلم عمحبوبتي

    يا مركب رايح عاللعقبه خذني ووديني عاللعقبه
    ع عروس البحر الاحمر خذني ووديني

    يا مركب رايح على الشط الشمالي
    ورسينا بالمينا وسلم على الغوالي

    يا مركب رايح على العقبه خذني ووديني عاللعقبه
    ع عروس الاحمر خذني ووديني


    عجلون

    عجلون يا قطعه مني
    شوقي يمك سابقني
    ليت عميري ينساني
    بحضانك وما يسال عني

    جيت جبالك يا عجلون
    يا ريحة فل ودحنون
    جيت ومتحالي فيكي
    وانثر وردك هون وهون
    والي ما تشوفك عينو
    يقضي عمره متعني

    يا علني بالاحراش
    عسكري وناصب رشاش
    صدري درع ويحميكي
    واهتف عاش الاردن عاش
    عجلون انتي لعيوني
    ضي وعنك ما استغني


    جرش

    جرش يا ديرة هلي
    فوق الجبال اعتلي
    حلوه وعنقودك حلي
    بين كروم الدوالي

    بنحله ودبين وبرمه
    والمجدل تحى اللمه
    بريمون تلاقي الهمه
    وسوف براس العلالي

    يالمصطبه تزينتي
    بالمدرقه وبينتي
    مرصع من غيرك انتي
    شاق بعيني ويحلالي

    ساكب يا سروه بروحي
    شرشتي بعطرك فوحي
    ويالكته لوحي ولوحي
    بشماغ احمر وعقالي

    من راس النبع شربتي
    وعلى الهيبه هيبتي
    جرش لحضه ما غبتي
    عن بال الدنيا وبالي


    مادبا

    لشوح بيدي وارعشها بالخمسه
    ع مادبا ام الحروف الخمسه
    حطيتها بقلبي وبوسط ضلوعي
    فزن ونادني الحواس الخمسه

    محبوبتي يا ذيبان ويا جرينا
    ياما على ترابك يااما جرينا
    شروقي وهجيني وربابه جرينا
    يا ذكرياتها تقول انها هسه

    من شارع العشاق لماعيني
    نغني عتابه وباليلي ويا عيني
    صياغة المامونيه يا عيني
    وحنينا والفيصليه ما ننسه



    اربد

    شملت والنيه اربد
    قلبي عليها متعود
    عروس الشمال مورد
    شملت والنيه اربد

    بسط الرمثا بلب الكوره
    جخه القعده بالحاكوره
    اذرب سهره عالبنوره
    بالطيبه خلك متقند

    يا هوا القصبه نسم
    عبني كنانه وسلم
    حوشلي دحنون ولملم
    وعن بني عبيد اوعى تلودي

    قلبي عالوسطيه ميل
    وبفية زيتونه قيل
    والمزار قالتله تفضل
    والغور وعالشونه حود

    الطفيلة

    على الطفيله يا يمه على الطفيله
    انا ساري سروه يا يمه على الطفيله
    لتراب الارض وللدمس عيوني مشتاقه
    زنا عالفرقه يا يمه ما بيدي حيله

    يا عين البيضه من مية عيني لرويكي
    روحي هيمانه يا عفرا وقلبي هاويكي
    وحبك يا بصيره مع دمي يجري بعروقي
    لو بدك روحي عحسابك روحي بعطيكي

    ودك شهامه تلقاها بالقادسيه
    والجود بعيمه يتباها بأهل الحميه
    حي الله العيص وحي الله الي ساكن فيها
    والنخوه مزروعه في كل نشمي ونشميه

    مرقت غزاله من ضانا يمه وصادتني
    على وجهيي همت وعلى الحسا يمه ودتني
    اخذتني من ايدي غرندل قال يا وليدي
    الحب من الله وبكلمه حلوه هدتني


    الزرقاء

    طارت طياره من فوق الزرقا
    وبعيني لمعت بالسما الزرقا
    شقر الاصايل من خيل الزرقا
    شدو سروجها يالزرقاويه

    طارت طياره فوق المعسكر
    نشمي عجبينه بوريته عنقر
    وقلبي هالعاشق من شوقه دقر
    ما خلى دمعه تعب عليه

    طارت طياره فوق السكه
    ذبحني برمشه وعالسيف اتركى
    لظل اغني واشبك الدبكه
    بلكي حبيبي يشبك بيديه

    طارت طياره فوق الصحراوي
    شفت ابن عمي فوتيكه كاوي
    بيده باروده فيها متغاوي
    يابي محلاكوا يا الاردنيه

    معان

    هذي معان وما نبيعه بالرخيص
    مثل الجواهر غاليات اثمانها

    ويا معان لينا وحقك علينا
    وان مسكنا البنادق بيدينا
    ويوم الحرب ما نقبل شفاعه
    اواحنا للوطن هدينا

    يا معان يا معان الوفا طبعك
    حنا هلك ورجالك وربعك
    لو تنادينا نفزع نلبي
    يا معان اشر حنا نتبعك

    يا معان فوق السحب راياتك
    بالكون ما نلقى صفاتك
    نحلف يمين الله ما نسيبك
    يا معان اشر حنا نتبعك



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..


    تحتفل الأسرة الأردنية الواحدة وأحرار الأمة، كما في كل عام في الحادي والعشرين من آذار بذكرى معركة الكرامة الخالدة ،كرامة العز والفخر التي سطر خلالها نشامى الجيش العربي أروع البطولات وأجمل الانتصارات على ثرى الأردن الطهور.


    وقـف الـمـجـد جـلالا في دراها
    خاشعا يتلو نشيدا من هواها
    و مـضـى الـنور بهاءا في رباها
    يـمـلأ الـدنـيا بريقا من سناها
    هي ام في البطولات و تبقى
    ابـد الـدهـر عروسا في صباها
    كم شهيدا ارخص الروح فداها
    و انـحـنـى يـنـثــر ذرات ثـراهـا
    وقـف الـمـجـد جلالا في دراها

    معركة الكرامة .. هي بوابة المعارك ومؤشر الانتصارات والروح والمعنويات العالية التي صنعت النصر.. واستطاعت قواتنا، وجيشنا العربي المقدام في مرحلة إعادة البناء، أن تجابه قوى العدو وتنتزع منها زمام المبادرة .. معركة الكرامة .. أدخلت الأمة بكاملها دائرة الفعل وأخرجتها من آلامها وجراحها التي سببتها نكسة حزيران وحولتها الى نشوة النصر.

    كان الحسين طيب الله ثراه ينادي الأردنيين والعرب في خطاب بمناسبة عيد الفطر في الليلة الأخيرة من سنة 1967، "فالمؤمن لا يكون انهزامياً، والانهزامي لا يكون مؤمناً. وإن لله جنوداً إذا أرادوا أراد". وكانت الرسالة واضحة، فإذا أصر المعتدي على عدوانه فلا بد أن يدفع ثمن غروره، وكانت العسكرية العربية الأردنية تعرف، بما تستند إليه من تاريخ وتجارب.


    وكان ابا عبدالله في ساحة الوغى وفي خُضم المعركة قد أطلق صرخة إلى الأمة والقادة العرب، وفيها مقولته الشهيرة:"ولئن أخذتم تسمعون عنا وليس منا بعد هذا اليوم، فلأننا والله قد طالت نداءاتنا وتوالت". فما هو سر هذا النداء الذي يحمل في ثناياه روحاً استشهادية مثل هذه الروح!! هي فضاءات مؤتة واليرموك وأجنادين وحطين وعين جالوت والقدس وميسلون وسائر هذا التراث العسكري العظيم على ثرى الأردن العزيز.

    لعل فضاءات المورث التأريخي العسكري الاسلامي، وروح الرسالة وصورة الفئة المؤمنة والقوة الابداعية هي التي جعلت جنودنا في الكرامة .. يتراكمون على الأسنة في الوغى كالفجر فاض على نجوم الغيهب"

    الاحتفال بمعركة الكرامة امر طبيعي لانها جزء من تاريخنا العسكري الذي نفخر ونعتز به وضمدت جرحاً عربياً مكلوماً بسواعد أبناء الأردن البررة وقوتهم النافذة يوم تشبثوا بأرضهم المباركة الطاهرة التي هي موطن الآباء والأجداد.

    ولكي نقف على حقيقة تلك المعركة وبغية استنتاج أهم الحقائق لا بد من النظر في الجوانب التالية:

    مقتربات القتال

    بدأت معركة الكرامة الخالدة عند الساعة 5.30 من صباح يوم 21 آذار 1968، واستمرت ست عشرة ساعة في قتال مرير على طول الجبهة ، ومن خلال مجرى الحوادث وتحليل العمليات القتالية اتضح أن القوات الإسرائيلية المهاجمة بنت خطتها على ثلاثة مقتربات رئيسة ومقترب رابع تضليلي لتشتيت جهد القوات المسلحة ،وجميع هذه المقتربات تؤدي حسب طبيعة الأرض والطرق المعبدة إلى مرتفعات السلط وعمان والكرك .. وكانت المقتربات كالتالي:

    أ. مقترب العارضة . ويأتي من جسر الأمير محمد /داميا/ إلى مثلث المصري إلى طريق العارضة الرئيسي إلى السلط .

    ب.مقترب وادي شعيب . ويأتي من جسر الملك حسين / اللنبي سابقاً / إلى الشونة الجنوبية ، إلى الطريق الرئيسي المحاذي لوادي شعيب ثم السلط .

    جـ. مقترب سويمة . ويأتي من جسر الأمير عبدالله إلى غور الرامة إلى ناعور ثم إلى عمان .

    د. محور غور الصافي . ويأتي من جنوب البحر الميت إلى غور الصافي إلى الطريق الرئيسي حتى الكرك .

    وقد استخدم الإسرائيليون على كل مقترب من هذه المقتربات مجموعات قتال مكونة من المشاة المنقولة بنصف مجنزرات مدربة والدبابات تساندهم على كل مقترب من مدفعية الميدان والمدفعية الثقيلة ومع كل مجموعة أسلحتها المساندة من ألـ م د 106ملم والهاون مع إسناد جوي كثيف على كافة المقتربات .


    طبيعة المعركة..

    تعتبر معركة الكرامة من المعارك العسكرية المخطط لها بدقة ، وذلك نظراً لتوقيت العملية وطبيعة وأنواع الأسلحة المستخدمة ، حيث شارك فيها من الجانبين أسلحة المناورة على اختلاف أنواعها الى جانب سلاح الجو، ولعبت خلالها كافة الأسلحة الأردنية وعلى رأسها سلاح المدفعية الملكي أدواراً فاعلة طيلة المعركة .. وبالنظر لتوقيت المعركة نجد ان لتوقيت الهجوم / ساعة الصفر/ دلالة أكيدة على ان الأهداف التي خطط للاستيلاء عليها هي أهداف حاسمة بالنسبة للمهاجم ، وتحتاج القوات المنفذة لفترة من الوقت للعمل قبل الوصول إليها واحتلالها .. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن طبيعة الأسلحة المشاركة في تلك المعركة من الجانب الإسرائيلي / جميع أسلحة المناورة المسندة بأسلحة الإسناد والمدعومة بسلاح الجو / تؤكد ان المخطط لتلك المعركة كان قد بنى خطته على معلومات استخبارية وامنية اتضح من خلال تقييمها حجم القوات الأردنية المقابلة وتسليحها وطبيعة دفاعها ،الأمر الذي حدا بذلك المخطط لزج هذا الحجم الهائل من القوات لتحقيق المفاجأة وإدامة الاستحواذ على عنصر المبادأة أو المبادرة لتأسيس رأس جسر يسمح باستيعاب باقي القوات المخصصة للهجوم شرقي النهر من اجل الوصول إلى الأهداف النهائية المرسومة ..

    وهذا يؤكد حقيقة لا مراء فيها أن التخطيط تم لمعركة بين جيشين بهدف تحقيق أهداف معنوية واستراتيجية إذ أن زخم الهجوم ما كان ليكسر لولا أن القوة المقابلة لها في الجانب الأردني كانت كبيرة ومنظمة وتعمل من مواقع دفاعية منظمة ومخططة وفقاً لأسلوب الدفاع الثابت ، حيث أن القوات التي عبرت النهر شرقاً قد تم التماس معها منذ البداية ثم تم استدراجها ما بين الخطوط الدفاعية الأردنية على جبهة المعركة إلى أن تم امتصاص زخم هجومها في عمق المواقع الدفاعية التي تعتبر جهد الموقع الدفاعي الرئيسي حيث خاضت القوات الأردنية المدافعة بما هو متاح لها معركة كبيرة في ذلك اليوم التاريخي .

    اتساع جبهة المعركة

    أن معركة الكرامة لم تكن معركة محدودة تهدف الى تحقيق هدف مرحلي متواضع، بل كانت معركة امتدت جبهتها من جسر الأمير محمد شمالاً إلى جسر الأمير عبد الله جنوباً .. هذا في الأغوار الوسطى ، وفي الجنوب كان هناك هجوم تضليلي على منطقة غور الصافي وغور المزرعة ومن خلال دراسة جبهة المعركة نجد أن الهجوم الإسرائيلي قد خطط على اكثر من مقترب ..

    وهذا يؤكد مدى الحاجة لهذه المقتربات لاستيعاب القوات المهاجمة وبشكل يسمح بإيصال اكبر حجم من تلك القوات وعلى اختلاف أنواعها وتسليحها وطبيعتها إلى الضفة الشرقية لأحداث المفاجأة والاستحواذ على زمام المبادرة ،بالإضافة إلى ضرورة أحداث خرق ناجح في اكثر من اتجاه يتم البناء عليه لاحقا ودعمه للوصول إلى الهدف النهائي ، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن جبهة المعركة تؤكد أن تعدد المقتربات كانت الغاية منه تشتيت الجهد الدفاعي لمواقع الجيش العربي وتضليله عن الهجوم الرئيسي ، وهذا يؤكد إن القوات المتواجدة في المواقع الدفاعية كانت قوات منظمة أقامت دفاعها على سلسلة من الخطوط الدفاعية بدءاً من النهر وحتى عمق المنطقة الدفاعية، الأمر الذي لن يجعل اختراقها سهلاً أمام المهاجم .. وكما كان يتصور .. لاسيما وأن المعركة قد جاءت مباشرة بعد حرب عام 1967.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    أهداف المعركة

    لم تكن بداية معركة الكرامة كما هو معلوم الساعة 5.30 في 21 اذار 1968 فقد سبق ذلك قيام إسرائيل بهجمات عديدة ومركزة من قصف جوي ومدفعي على طول الجبهة الأردنية طوال أسابيع عديدة ومهدت لذلك باستعداد واسع النطاق في المجالات النفسية والسياسية والعسكرية عمدت بواسطتها إلى تغيير الحال العام بالمنطقة.. من حال الصمود الأردني العنيد ضد أرادتها إلى حال تحقق له الهدف الذي أراد الحصول عليه من حرب حزيران العدوانية واراد العدو من المعركة تحطيم القيادة الأردنية وقواتها وزعزعة الثقة بنفسها حيث بقي الأردن يرفض نتائج حرب حزيران وبقى صامداً ثابتاً بحيويته ونشاطه وتصميمه على الكفاح من اجل إزالة اثار العدوان حيث اعتقدت القيادة الإسرائيلية خاطئة ان الجيش الأردني يعيش الهزيمة ومشتت الصف بعد حزيران لكنها أخطأت التقدير فبقيت القيادة العسكرية الأردنية قادرة على إعادة تنظيم القوات وبسرعة فائقة وتمكنت من ذلك بوقت قياسي ،واحتلت مواقعها العسكرية على الضفة الشرقية من النهر وبقيت روح القتال والتصميم على خوض المعركة أعلى ما تكون عليه روح القتال والتصميم في صمود أردني رائع.



    اعلن العدو أنه قام بالهجوم لتدمير قوة المقاومين العرب الا ان الهدف لم يكن كذلك فقبل أيام من معركة الكرامة حشد العدو الصهيوني وقواته لاحتلال مرتفعات البلقاء والاقتراب من العاصمة عمان للضغط على القيادة الأردنية لقبول شروط الاستسلام التي تفرضها إسرائيل والعمل على ضم أجزاء جديدة من الأردن لتحقيق أحلامه المنشودة التي تتلخص فيما يلي..
    1- ارغام الأردن على قبول التسوية والسلام الذي تفرضه إسرائيل وبالشروط التي تراها وكما تفرضها من مركز القوة.

    2- محاولة وضع ولو موضع قدم على ارض شرقي نهر الأردن بقصد المساومة عليها لتحقيق أهدافها وتوسيع حدودها.

    3- ضمان الأمن والهدوء على خط وقف إطلاق النار مع الأردن.

    4- توجيه ضربات قوية ومؤثرة إلى القوات الأردنية.

    5- زعزعة الروح المعنوية والصمود عند السكان المدنيين وارغامهم على النزوح من أراضيهم ليشكلوا أعباء جديدة وحرمان المقاومة من وجود قواعد لها بين السكان وبالتالي المحافظة على الروح المعنوية للجيش الإسرائيلي بعد المكاسب التي حققها على الجبهات العربية في حزيران 1967م.

    السيطرة على الجسور

    لقد لعب سلاحا الدروع والمدفعية الملكي وقناصو الدروع دوراً كبيراً في معركة الكرامة وعلى طول الجبهة وخاصة في السيطرة على جسور العبور ما منع الجيش الإسرائيلي من دفع أية قوات جديدة لإسناد هجومه الذي بدأه ، وذلك نظراً لعدم قدرته على السيطرة على الجسور خلال ساعات المعركة ، وقد ادى ذلك الى فقدان القوات الإسرائيلية المهاجمة لعنصر المفاجأة ، وبالتالي المبادرة ، وساهم بشكل كبير في تخفيف زخم الهجوم وعزل القوات المهاجمة شرقي النهر وبشكل سهل التعامل معها واستيعابها وتدميرها ،وقد استمر دور سلاح الدروع والمدفعية الملكي بشكل حاسم طيلة المعركة من خلال حرمان الإسرائيليين من التجسير أو محاولة إعادة البناء على الجسور القديمة وحتى نهاية المعركة ، وهذا يؤكد أن معركة الكرامة قد خاضها الجيش العربي وهو واثق من نفسه ، وان الجهد الذي بذل خلالها ما كان جهداً ارتجالياً بل كان جهداً دفاعياً شرسا ومخططا بتركيز على أهم نقاط القتل للقوات المهاجمة لكسـر حدة زخمها وإبطاء سرعة هجومها .



    توقيت بدء معركة الجيش العربي..

    بدأ الجيش العربي قتاله في معركة الكرامة منذ اندلاع شرارتها الأولى وتقدم القوات المهاجمة ،حيث يقول اللواء مشهور حديثة / في الساعة5.25 ابلغني الركن المناوب أن العدو يحاول اجتياز جسر الملك حسين فأبلغته أن يصدر الأمر بفتح النار المدمرة على حشود العدو .. لذلك كسب الجيش العربي مفاجأة النار عند بدء الهجوم من القوات الإسرائيلية ولو تأخر في ذلك لاتاح للقوات المهاجمة الوصول إلى أهدافها بالنظر إلى قصر مقتربات الهجوم التي تقود وبسرعة إلى أهداف حاسمة وهامة / مركز الثقل / في ظل حجم القوات التي تم دفعها وطبيعتها وسرعة وزخم هجومها بالإضافة إلى سهولة الحركة فوق الجسور القائمة .

    لقد استطاعت القوات الأردنية وخاصة سلاح المدفعية حرمان القوات الإسرائيلية من حرية العبور حسب المقتربات المخصصة لها .. ودليل ذلك أن القوات الإسرائيلية التي تكاملت شرقي النهر كانت بحجم فرقة وهي القوات التي عبرت في الساعة الأولى من الهجوم وبعدها لم تتمكن القوات المهاجمة من زج أية قوات جديدة شرقي النهر بالرغم من محاولتهم المستميتة للبناء على الجسور التي دمرت ، ومحاولة بناء جسور حديدية لإدامة زخم الهجوم والمحافظة على زمام المبادرة مما اربك المهاجمين وزاد من حيرتهم وخاصة في ظل شراسة المواقع الدفاعية ومقاومتها الشديدة .



    طلب وقف إطلاق النار

    لقد لجأت إسرائيل إلى طلب وقف إطلاق النار في الساعة الحادية عشرة والنصف من يوم المعركة وهذا دليل كبير على أن القوات التي واجهتهم في المواقع الدفاعية من الجيش العربي كانت بحجم التحدي وكانت المعركة بالنسبة لهم معركة وجود ومعركة حياة أو موت هذا على الصعيد العسكري ، أما على الصعيد السياسي فقد أصر الأردن على لسان جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه على / عدم وقف إطلاق النار طالما أن هناك جنديا إسرائيليا واحدا شرقي النهر / وهذا يثبت وبدون ادنى شك أن معركة الكرامة كانت معركة الجيش العربي منذ اللحظة الأولى حيث كانت قيادته العليا تديرها وتتابع مجرياتها لحظة بلحظة، وان عدم قبول جلالة الملك قرار وقف إطلاق النار الذي طلبه الإسرائيليون بعد خمس ساعات من بدء المعركة دليل على امتلاك ناصية الأمر والسيطرة على المعركة والتحكم بمجرياتها.
    حينما طلبت إسرائيل وقف اطلاق النار بعد خمس ساعات من بدء المعركة كانت ترى رؤى العين شراسة المواقع الدفاعية للجيش العربي الذي خططت معركتها كاملة على أساس تقييم قدراته ( المقابلة ) لها وحينما رفض الأردن وقف إطلاق النار كان في معمعة المعركة منذ انطلاق شرارتها الأولى .. ويعلم تمام العلم كيف تسير لحظة بلحظة وكيف أن قواته تسيطر عليها بحزم وان قيادته العليا كانت ترى النصر المؤزر قريبا ويحتاج إلى صبر ساعة ،خاصة عندما أجهضت هذه القيادة وفوتت الفرصة على الإسرائيليين برفضها لوقف إطلاق النار حيث أنها كانت ترى بثاقب بصيرتها وحنكتها ما يخطط له الإسرائيليون في محاولة منهم لوقف القتال دون الوصول إلى النتائج الحتمية التي اصبحوا يعلمونها ويرونها رأي اليقين من أن النصر في هذه المعركة قد فاتهم وانه اصبح دون أدنى شك في يد الجيش العربي .. وعلى المدى الأبعد فان بصيرة القيادة الثاقبة وحنكتها أيضا تؤكد ما ذهبنا إليه منذ البداية في أن موضوع السيادة كان محسوما على الأرض الأردنية إذ لا يمكن لإسرائيل أن تطلب وقف إطلاق النار إلا من جهة مقابلة ذات سيادة ولها قرار سيادي وسياسي يقرر على ارض الواقع سير المعركة .
    الإنزال الإسرائيلي في بلدة الكرامة

    أن عملية الإنزال التي قامت بها القوات الإسرائيلية شرقي بلدة الكرامة كانت الغاية منها تخفيف الضغط على قواتها التي عبرت شرقي النهر بالإضافة لتدمير بلدة الكرامة ،خاصة عندما لم تتمكن من زج أية قوات جديدة عبر الجسور نظرا لتدميرها من قبل سلاح المدفعية الملكي وهذا دليل قاطع على أن الخطط الدفاعية التي خاضت قوات الجيش العربي معركتها الدفاعية من خلالها كانت محكمة وساهم في نجاحها الإسناد المدفعي الكثيف والدقيق إلى جانب صمود الجنود في المواقع الدفاعية ، وفي عمقها كانت عملية الإنزال شرق بلدة الكرامة عملية محدودة،حيث كان قسم من الفدائيين يعملون فيها كقاعدة انطلاق للعمل الفدائي أحيانا بناء على رغبة القيادة الأردنية .. وبالفعل قام الإسرائيليون بتدمير بلدة الكرامة بعد أن اشتبكوا مع القوات الأردنية والمقاتلين من الفدائيين الذين بقوا في البلدة والذين يسجل لهم دورهم بأنهم قاوموا واستشهدوا جميعا في بلدة الكرامة .
    خسائر العدو الاسرائيلي

    بعد معركة الكرامة بلغت خسائر الإسرائيليين 70 قتيلاً وأكثر من 100 جريح و45 دبابة و25 عربةً مجنزرة و27 آلية مختلفة و5 طائرات.

    خسائر الجيش العربي الأردني

    بعد معركة الكرامة بلغت خسائر الاردن 20 شهيداً و65 جريحاً و10 دبابات و10 آليات مختلفة ومدفعين فقط.



    رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته وحمى الله الأردن حصناً منيعا متقدماً يصنع مجد الأمة على الدوام في ظل القيادة الهاشمية الواثقة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..


    الأوائل في تاريخ الاردن الحديث
    المعلومات التالية هي من كتاب الأوائل في تاريخ الأردن الحديث لمحمد ربيع الخزاعلة والصادر عن الدائرة الثقافية في أمانة عمان عام 2003

    الأوائل في الحركة السياسية
    - صدور أول دستور أردني في 16نيسان عام 1928.
    - إنعام المفتي أول وزيرة أردنية عام 1979.
    - توجان فيصل أول سيدة تفوز بعضوية مجلس النواب عام 1993.
    - أول حزب للمعارضة كان باسم حزب اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الأردني الوطني وقد تشكل 10 نيسان 1929.
    - كايد المفلح العبيدات أول شهيد أردني في فلسطين عام1920 في منطقة بيسان.

    أوائل في الجيش العربي الأردني
    - أول قائد للجيش العربي الأردني اللواء راضي حسن عناب عام 1956 وبهذا تم تعريب قيادة الجيش بعد إعفاء الفريق كلوب باشا من قيادة الجيش.
    - الشيخ عبد الله العزب أول مفتي للقوات المسلحة عام 1944.
    - الطبيب سليمان النجار أول مدير للخدمات الطبية الملكية عام 1952.
    - أول دائرة سير أسست عام 1926 وكانت تعتبر آنذاك احد فروع قيادة الجيش العربي، وفي 1949أصبحت دائرة مستقلة.

    أوائل في الصحة والتعليم
    - أقيمت أول مستشفى حكومي في شرقي الأردن عام 1922 في بيت استأجرته الحكومة لهذه الغاية وكان يدعى المستشفى البلدي.
    - افتتحت وزارة الصحة أول بنك للدم في عمان عام 1957.
    - أجريت أول عملية لزراعة القلب في 9 /8 /1985.
    - أديبة جريس مسلم أول ممرضة أردنية عام 1937.

    أوائل في الاقتصاد الوطني
    - تأسست أول دائرة للجمارك عام 1922 حيث سميت مديرية المكوس والإحصاء العام.
    - إنشاء أول شركة كهرباء عام 1947.
    - العقبة أول منطقة حرة بعد إنشاء مؤسسة المناطق الحرة عام 1973.
    - أول طابع بريد صدر في 27 /9/ 1927.
    - أول نظام للهاتف صدر في 13 /3 /1927.
    - أول من تولى منصب أمين العاصمة عبد الرحمن خليفة.
    - أول جمعية لأصدقاء الأطفال تأسست عام 1965.
    - سد السلطاني أول السدود المائية1962.

    أوائل في الإعلام والثقافة
    - صلاح أبو زيد أول وزير للثقافة عام 1964.
    - محمد كمال أول مدير عام للتلفزيون الأردني 1968.
    - محمد الخطيب أول مدير لوكالة الأنباء الأردنية بترا التي أنشأت عام1965.
    - حسني فريز أول من طبع ديوان شعر عام 1938 وهو ديوان هياكل الحب .
    - أول معرض فني جماعي عام 1951 في قاعة المنتدى العربي بعمان وشارك به عدد من الفنانين منهم رقيق اللحام ومهنا الدرة.
    - عبد الرحيم عمر أول رئيس لرابطة الكتاب الأردنيين عام 1974.
    - الدكتور مازن العرموطي أول مدير لمهرجان جرش.

    أوائل في القضاء والشؤون الدينية
    - الشيخ محمد خضر الشنقيطي أول قاضي قضاة عام 1921.
    - تغريد مصفى حكمت أول سيدة برتبة قاض عام 1996.
    - الشيخ عبد الحميد السائح أول وزير للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

    أوائل في الرياضة والشباب
    - تشكيل أول فريق لكرة القدم عام باسم فريق الأردن 1928.
    - حسين سراج أول من أدخل لعبة كرة السلة إلى الأردن عام 1938.
    - جميل مصطفى الطاهر أول صحفي رياضي 1948.
    - أول مشاركة للأردن في دورة أولمبية عام 1980 في الدورة رقم(22) في موسكو.
    - سهاد حداد أول أردنية تفوز بميدالية ذهبية 1992.

    __________________


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ₪.. مـَـعـْـرَضٌ لـِـوَطـَـنـِـيــّات لا تـَـمـُـوتْ ..₪..

    ~ عملات المملكة الأردنية الهاشمية ~

    ж العملات الورقية :

    ** الاصدار الأول لمجلس العملات الأردنية

    500 فـلــس أردنـــي

    الوجه : مشروع ري وادي العرب
    الخلفية : راعي مع قطيعه
    اللون : أرجواني
    السنه : 1949




    دينار أردنــي واحــد

    الوجه : جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين المعظم
    الخلفية : ساحة الأعمدة في جرش
    اللون : أخضر
    السنه : 1949




    خمسة دنانيـر أردنيــة

    الوجه : جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين المعظم
    الخلفية : الـخــزنة ( البتراء )
    اللون : أحمر
    السنه : 1949




    عشرة دنانيـر أردنيــة

    الوجه : جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين المعظم
    الخلفية : الـخــزنة ( البتراء )
    اللون : أزرق
    السنه : 1949




    خمسون ديـنارا أردنـيــا

    الوجه : جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين المعظم
    الخلفية : العــقــبـــة
    اللون : بني
    السنه : 1949




    ** الاصدار الثاني لمجلس العملات الأردنية

    دينار أردنــي واحــد

    الوجه : جلالة الملك الحسين بن طلال المعظم
    الخلفية : ساحة الأعمدة في جرش
    اللون : أخضر
    السنه : 1949




    خمسة دنانيـر أردنيــة

    الوجه : جلالة الملك الحسين بن طلال المعظم
    الخلفية : الـخــزنة ( البتراء )
    اللون : أحمر
    السنه : 1949




    عشرة دنانيـر أردنيــة

    الوجه : جلالة الملك الحسين بن طلال المعظم
    الخلفية : الـخــزنة ( البتراء )
    اللون : أزرق
    السنه : 1949


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4
1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

العلامات المرجعية

العلامات المرجعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك